لا أحد يشعر بمُعاناة الأفكار المتربصة التي تدفعك إلى أفعال لم ترغب بداخلك في الإقدام عليها، وما بين إلحاح تلك الأفكار وإدراكك أن هُناك قوة مسيطرة عليك لا دخل لك فيها، تزداد المعاناة وتشتد أعراض الإصابة، لهذا نحاول أن نبذل قصارى جهودنا لتوضيح اسباب وعلاج الوسواس القهري خاصة للأشخاص الذين لا يجيدون التعامل مع الأمر في بدايته أو التحكم فيه.

لمحة سريعة حول الوسواس القهري

الاضطراب الوسواسي القهري هو أحد أنواع الاضطرابات المرتبطة بالقلق، وهو يؤدي إلى القيام بتصرفات غير منطقية تدفع المصابين إلى تنفيذ ما يلوح بعقولهم دون وعي أو تمييز، إلا أن في بعض الأحيان يدرك هؤلاء المصابون حقيقة أن تلك التصرفات نابعة من قوة مسيطرة عليهم بالفعل، فيحاولون بذل قصارى جهودهم لتجاهلها، لكنهم يفشلون في نهاية الأمر.

مثال توضحي: من أكثر المواقف الشهيرة التي يمر بها مصابو الوسواس القهري، الخوف الشديد من عدوى الجراثيم، فتجدهم يغسلون أيديهم بشكل هستيري ويرفضون تناول الأطعمة خارج المنزل، وكذلك الرغبة المفرطة في تنظيم الأشياء وترتيبها، حتى أنه إذا صادف الأمر تغيير مكان أحد أمتعة المصابين يُمكن أن يشعروا بالتوتر والغضب.
الأمر دائمًا أشبه بالحلقة المفرغة المؤلمة أو الطقوس المعذبة للمريض نفسه ومن حوله، وإن ما يزيد الأمر سوءًا هو إدراك المريض حقيقة أنه يتصرف بطريقة غير منطقية ولا يستطيع التحكم بشأن الخروج من تلك الحلقة، الأمر الذي يمكن أن يُصيبهم بالاكتئاب فتُصبح الحالة أكثر تعقيدًا.

اسباب وعلاج الوسواس القهري

لنتعمق في فهم طبيعة المشكلة من البداية، ينبغي معرفة مسببات المرض ثم التعرف على الوسائل العلاجية المقترحة للتحكم في الإصابة قدر المُستطاع. ماهي اسباب مرض الوسواس القهري؟ وهل هي خلقية أم مُكتسبة؟ وهل يُمكن علاجها؟

في حقيقة الأمر، على مدار قرون من الزمن بذل العلماء جهود متفانية للتعرف على اسباب وعلاج الوسواس القهري، وقد اتضح أن هُناك مسببات مختلفة للمشكلة، وأيضًا أنماط علاجية متعددة. لنبدأ بسرد المُسببات التي تتضمن ما يلي:

العوامل البيولوجية (تغير في كيمياء الدماغ)

يُصاب الأشخاص بالوسواس القهري نتيجة وجود خلل في النواقل العصبية الكيميائية بالمخ (Chemical Neurotransmitters) تتراوح بين مشكلة في مستويات تلك النواقل أو اضطراب في آلية انتقالها بين خلايا المخ.
يترأس تلك التغيّرات قلة إفراز هرمون السيروتونين (أحد المواد الكيميائية المسؤولة عن العديد من الوظائف في المخ)، فإن كان مستوى السيروتونين غير كاف من المحتمل أن يُؤدي ذلك إلى الإصابة بالوسواس القهري.

كيفية التخلص من الوسواس القهري

المؤثرات الخارجية

لا يمكن تجاهل تأثير البيئة المُحيطة دائمًا على تكوين الشخصيات، وأقرب مثال كان جميعنا يتعلمه في دروس العلوم أن البيئة المُحيطة يمكنها التأثير على شخصية التوأم، فإن تربى أحدهم في بلد عربي وآخر في بلد أجنبي ستختلف سماتهم الشخصية.

هكذا الحال أيضًا مع الوسواس القهري الذي قد يُصيب بعض الأشخاص نتيجة اكتساب بعض ردود الأفعال من البيئة المُحيطة أو أشخاص آخرين يدفعونهم إلى القيام ببعض السلوكيات، مثل: التحقق من وجود الأشياء بشكل روتيني مُحدد، وهو ما يجعل تلك السلوكيات تتحول إلى هوس لا إرادي بالتتابع مع مرور الوقت.

التاريخ الوراثي للعائلة

من الوارد أن تكون الإصابات مشتركة بين أفراد الأسرة الواحدة، فالمشكلات النفسية يمكن أن تتوارث كالأمراض العضوية بين جيل وآخر، فقد يرجع السبب الأساسي للإصابة بالوسواس القهري إلى خلل في الأحماض النووية والمعلومات الوراثية ينتقل بين أفراد الأسرة.

أحدث وسائل علاج الوسواس القهري

استكمالًا لحديثنا عن اسباب وعلاج الوسواس القهري نعرض قائمة بأفضل الوسائل العلاجية التي توصل إليها العلم للتخلص من تلك المشكلة.
يختلف الأسلوب العلاجي وفقًا لحالة المريض وتبعًا لدرجة تحسنه ورأي الطبيب المُعالج، لكن من أكثر الطرق التي أثبتت فعاليتها هي الدمج بين العلاج الدوائي والعلاج السلوكي، وسوف نوضح لك تفصيلًا فيما يلي طبيعة كلتا الطريقتين في العلاج.

افضل علاج للوسواس القهري

العلاج الدوائي للوسواس القهري

يُمكن السيطرة على الوساوس القهري عبر تناول مضادّات الاكتئاب التي تعمل على رفع معدل السيروتونين المنخفض لدى المرضى، وتؤخذ تلك العلاجات وفقًا لجرعات محددة يصفها الطبيب. تشمل تلك العلاجات ما يلي:

  • كلوميبرامين (Clomipramine).
  • فلوكسيتين (Fluoxetine).
  • سيرترالين (Sertraline).

العلاج المعرفي السلوكي

تُعد تلك الطريقة العلاجيّة المعروفة بالمعالجة المعرفية السلوكية (Cognitive behavioral therapy) هي افضل علاج للوسواس القهري والأكثر تأثيرًا في السيطرة على حدة الاضطراب. تُجرى تلك الطريقة عبر عمل جلسات علاج الوسواس القهري للمساعدة على التحكم في ردود الأفعال تجاه مثيرات الإصابة والتحكم في الأفكار الوسواسية بطريقة صحية.

كان هذا كل شيء عن اسباب وعلاج الوسواس القهري. يمكنك الآن حجز موعد في مركز يو كان الذي يقدم استشارات تربوية ونفسية لمختلف المشكلات النفسية عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني، ولا تتردد بشأن زيارتنا في أقرب وقت.

إقرأ أيضاً:

تشخيص مرض الوسواس القهري وكيفية علاجه

افضل دكتور لعلاج الوسواس القهري

تشخيص مرض الوسواس القهري وكيفية علاجه