هل تراودك أفكار غير منطقية ولا تَقْوى على منعها؟ لماذا تشعر بتلك المشاعر إن كانت غير حقيقية؟ المشاعر لا تكذب.. أليس كذلك؟

 

الإصابة بالوسواس القهري تعني أن يشعر الإنسان بمجموعة من المشاعر غير الحقيقة، مثلًا قد يشعر المريض بأنه سيصاب حتمًا بمرض خطير عند خروجه من المنزل. وللأسف لا يستطيع المريض إدراك أن تلك المشاعر التي يشعر بها ما هي إلا “وسواس” لا أساس له من الصحة.

 

دعونا في هذا المقال نتعرف على ماهية جلسات علاج الوسواس القهري، وطبيعة تلك المتلازمة.

ما هو الوسواس القهري؟ 

الوسواس القهري عبارة عن  صور متداخلة وأفكار يصعب على المريض منع تكرارها، على الرغم من علمه أن هذه الأفكار لا يمكن أن تكون بتلك الأهمية، ومع ذلك فهو يفكر بها لا إرادياً، الأمر الذي قد يُسبب إصابته بالاكتئاب في الكثير من الأحيان.

اعرف كيف يتم تشخيص مرض الوسواس القهري .

 

كيفية علاج الوسواس القهري 

يتضمن علاج الوسواس القهري عدة طرق، على رأسها:

 

1- جلساتٍ علاج الوسواس القهري

يحتاج  المرضى إلى زيارة الطبيب أو المختص النفسي مرة أسبوعياً من أجل الخضوع لجلسات علاج الوسواس القهري. تستمر الجلسة عادةً ساعة واحدة، وتتضمن جلسات العلاج عدة مراحل تتمثل في:

  • المرحلة الأولى

يقدِّم المعالجون للمرضى فيها بعض المعلومات عن اضطراب الوسواس القهري، ويساعدونهم على الاستعداد لمهمة التعرّض لمخاوفهم؛ فمثلًا إذا كان أحدهم يخاف ملمس المياه، فقد يقترح عليه المعالجون اختبار التعرض لأطول فترة “بلل” ممكنة، ومن ثم اختبار شعوره وردود أفعاله حيال ذلك الموقف.

ومن الضروري خضوع أولئك المرضى إلى جلسات علاج الوسواس القهري لأنها تشجعهم على رصد والانتباه إلى اللحظات التي يحتاجون فيها إلى السيطرة على أفكارهم من أجل التحكم في القلق، ثم استعمال تلك اللحظات كنقطة تحوِّل بهدف الوصول نهائيًا إلى حال أفضل.

كيف تجد دكتور متخصص في الوسواس القهري

  • المرحلة الثانية 

تتضمن هذه المرحلة الخضوع إلى جلسة علاجية مطولة يومًا بعد يوم، ويشارك فيها أكثر من مريض لأن ذلك يسمح لهم بملاحظة بعضهم البعض وهم يحاولون التحكم في ردود أفعالهم، ومن ثَم محاولة السيطرة على مخاوفهم.

 

  • المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة  يتلقى المريض بعض العلاجات -بعد استشارة الطبيب النفسي المُشارك في علاج الحالة- التي تساعده على التحكم في هدوءه معظم الوقت، ومن ثم يقوم المعالج برصد تحسن ردود الفعل لدى كل مريض وتعتبر هذه المرحلة هي الأطول ،والأكثر مواجهةً للتحديات.

 تعرف على اسباب القلق النفسي وعلاجه

2- العلاج الذاتي

لا يقتصر علاج الوسواس القهري على اللجوء إلى الجلسات فقط، فبإمكان المريض أن يمتلك دورًا فعالًا في السيطرة على مشاعره. ينصح بعض المتخصصين بتعريض المرضى أنفسهم إلى بعض من تلك الأفكار أو المواقف التي تزعجهم، وهو ما قد يبدو شيئًا جنونياً للبعض، إلا أن هذه الطريقة تُساعد على مقاومة السلوك القهري.

 

3- اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن تساعد الحمية الغذائية -إلى جانب جلسات علاج الوسواس القهري- في الحد من الالتهابات التي قد تُصيب الناقلات العصبية في المخ، ومن المغروف أن تناول الغذاء الصحي الغني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات يُساعد في الحفاظ على صحة الفرد.

 

4- تمرينات علاج الوسواس القهري

تساعد التمرينات المنتظمة، كاليوغا، على تحسين عمل الدماغ والتحكم في التوتر وردود الأفعال المتكررة بطريقة صحية، وهي وسيلة رائعة لمحاولة الحد من التوتر، والاسترخاء، وربط ردود فعل العقل والجسد معًا، وذلك بواسطة تقنيات التنفس العميق وغيرها من طرق التي تساعد على التغلب على توتر العضلات، والسيطرة على الأفكار.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع الأسئلة المتعلقة بجلسات علاج الوسواس القهري. للمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع مركز U CAN، أفضل المراكز المتخصصة في تقديم جلسات العلاج النفسي في مصر.

إن اتخاذ خطوات حقيقية تجاه علاج هذا المرض الذي يهدر من طاقاتك، ويغير من مسار حياتك، لهو أمر فعال يساعدك على استعادة حياتك الطبيعية وييحافظ على علاقاتك الاجتماعية.