يمكن أن تعصف بنا الحياة وتحملنا المزيد من الضغوطات، وتطيح بأحلامنا عرض الحائط، فهل نيأس ونستسلم؟

قد نتعرض للخذلان والصدمات النفسية من أقرب الأشخاص إلينا، فهل يُعد ذلك سببًا للهروب إلى العزلة؟ نحن نمر خلال رحلة الحياة بالعديد من الأزمات والمشكلات التي قد تسبب لنا تراكمات نفسية خطيرة تؤثر على حياتنا بالكامل، لذلك فعلينا تعلم بعض من مهارات حل المشاكل النفسية  ومواجهتها لكي نتمكن من الصمود أمام مختلف الضغوطات اليومية المحتملة قدر المستطاع، وهذا هو محور حديثنا في مقال اليوم.

 

 

الحفاظ على سلامك النفسي واجب شخصي

في حياتنا كما نمر بلحظات فرح ونجاح،  فإننا نمر أيضاً بلحظات حزن  وإخفاق، والتي من شأنها أن تترك أثراً سلبيًا في نفوسنا، إن لم نسمع لذواتنا ونحاول التخلص منها أولاً بأول.

 قد تؤدي تلك التراكمات النفسية إلى إصابتنا بالعديد من الاضطرابات والأمراض الخطيرة التي تقلب حياتنا رأساً على عقب، لذا نحن في أمس الحاجة لتلقي النصائح من قبل المختصين لمساعدتنا على حل المشاكل النفسية بأنفسنا؛ حتى لا نُصاب باليأس والإحباط. 

يمكنك الاطلاع علي :

متى تلجأ إلى معالج نفسي؟

اختبار منزلي بسيط يكشف هل انت مريض نفسي؟

أسباب نشأة المشاكل والاضطرابات النفسية 

تتنوع  الأسباب التي تؤدي إلى نشأة الاضطرابات النفسية بين أسباب حالية، مثل الضغوطات اليومية في الحياة المهنية أو الاجتماعية، أو مشاكل وأمراض نفسية عائدة لمرحلة الطفولة وطريقة التربية الغير سليمة، والتي لها دور أساسي في تكوين شخصياتنا.

عادةً فإننا لا نلحظ وجود مثل تلك المشكلات إلا عند الانغماس في دائرة الحياة وكثرة الاختلاط مع الغير في العمل أو البدء بعلاقة عاطفية، عندها نصبح بحاج إلى دكتور متخصص يساعدنا في اكتشاف المشكلة النفسية التي نعاني منها. 

 

 

أهمية اللجوء إلى طبيب نفسي 

عند التعرض للصدمات المختلفة فإننا نحتاج إلى شخص يساعدنا في فهم الأسباب التي أدت إلى الخلاف أو حدوث المشكلة، وتسهم زيارة الطبيب النفسي في حل المشاكل النفسية من خلال مجموعة من الخطوات، تتضمن:

  • فهم النفس 

عادةُ ما نقع في الأخطاء المتكررة بسبب عدم قدرتنا على فهم أنفسنا وما نستطيع تحمله أو ما نرغب في فعله حقاً، لذا فإن أول ما يساعدنا به الطبيب النفسي هو فهم صفاتنا الشخصية الموروثة والمكتسبة وكيفية التعامل معها لحل المشاكل النفسية. 

  • الاحتياجات الخاصة 

لكل منا بعض الاحتياجات الخاصة التي قد تعرضنا للعديد من المشكلات النفسية إن لم نحددها ونتعرف عليها بوضوح، وهو ما نستطيع معرفته من خلال طلب استشارة نفسية من طبيب متخصص والإفصاح عن ذواتنا بصدق ودون خجل. 

  • تحليل التجارب الشخصية 

يساعدنا الطبيب النفسي في تحليل التجربة التي مررنا خلالها وتركت داخلنا أثرًا نفسيًا لم نستطع تخطيه، ومن خلال مناقشة التجربة بوضوح يمكننا الوصول إلى إخفاقاتنا وأخطائنا كي نعمل على تلافيها في المرات القادمة. 

مركز يوكان للاستشارات النفسية

نقدم في مركز يوكان للاستشارات النفسية مجموعة من الاختبارات النفسية التي تساعد عملائنا على اكتشاف الاضطراب الذي يعانون منه، مع توضيح كيفية التعامل معه، ذلك بالإضافة إلى تقديم العديد من النصائح والاستشارات التي تساهم في حل المشاكل النفسية.

 

قد يهمك التعرف على:

اسباب القلق النفسي و علاجه

موقع لحل المشاكل الزوجية وأهمية لغة الحوار بين الزوجين

حالات تستدعي اللجوء لـ دكتور لعلاج الاكتئاب